صفحتنا على الفيسبوك

انتخاب امراة مغربية رئيسة للبرلمان الهولندي

انتخبت النائب الهولندية من أصل مغربي خديجة عريب رئيسة لمجلس النواب في البرلمان الهولندي في سابقة في هذا البلد البالغ عدد سكانه 17 مليون نسمة ويضم حوالي 380 ألف نسمة من أصول مغربية.



وحصلت خديجة عريب النائب عن الحزب العمالي منذ 1998 مع انقطاع قصير بين 2006 و2007، على 83 صوتا من أصل 134 خلال عملية تصويت في مجلس النواب الذي يضم 150 عضوا.

وتولت عريب رئاسة المجلس بالوكالة بعد استقالة سلفها انوشكا فان ميلتنبورغ في ديسمبر/كانون الاول 2015 إثر فضيحة مخدرات ادت ايضا الى استقالة وزير العدل وآخرين.

ويحتل الحزب العمالي هو الثاني في مجلس النواب 36 مقعدا، ويأتي خلف الحزب الليبرالي بزعامة رئيس الحكومة مارك روتي ويشكل الحزبان معا التحالف الحاكم حاليا.

واعتبر النائب الشعبوي غيرت فيلديرز انتخاب عريب بانه "يوم أسود في تاريخ البرلمان" قائلا في تصريح تلفزيوني إن الأمر لا يتعلق بها شخصيا، مشيرا أنه لا يجوز أن يتولى شخص يحمل جنسيتين رئاسة مجلس النواب الهولندي.

يشار إلى أن عريب ليست المسؤولة السياسية الوحيدة من أصل مغربي التي تتولى منصبا رفيعا، فهناك أحمد أبو طالب رئيس بلدية روتردام ثاني أكبر مدينة في البلاد وهو يشغل منصبه منذ العام 2009.

المصدر: وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المواضيع الأكثر مشاهدة هذا الأسبوع

أرشيف المدونة الإلكترونية

y ©

  • ب جميع الحقوق محفوظة privacy-policy سياسة الخصوصية | cookies privacy-policy