صفحتنا على الفيسبوك

تحميل كتاب فجر الضمير - جيمس هنرى بريستيد

0 التعليقات
يتحدث الكتاب عن آلهة قدماء المصريين وفهمهم للعدالة الاجتماعية وانتقالهم من المادية في حقبة دامت قرابة مليون سنة إلى الكفاح مع النفس الباطنة والتفتيش عن الأخلاق من معينها الباطني حيث يبزغ الضمير هنا في عصر يقدر عمره بـ 5000 سنة. 


يقع الكتاب بالإنكليزية في 431 صفحة وترجمه للعربية الدكتور سليم حسن في مجلد يتجاوز الـ 450 صفحة. 


نقرا من الكتاب 

إن ما نحتاج إليه نحن أبناء الجيل الحاضر أكثر من أي شىء آخر هو الثقة في الإنسان ، ويعد الكشف عن الأخلاق أسمى عمل تم على يد الإنسان من بين كل الفتوح التى جعلت نهوضه في جيز المكان ، وقد انبثق عصر فجر الضمير والأخلاق على العالم دون أن يزج به من العالم الخارجى عن طريق منهاج خفى يسمى الإلهام أو الوحى ، بل كان منشؤه حياة الإنسان نفسه ، ويرجع ذلك الإنبثاق إلى مدة ألفى سنة قبل بداية عصر وحى رجال اللاهوت ، فأضاء ظلمة الحيرة الإجتماعية ، والكفاح الباطنى فى نفس الإنسان ، فكان بذلك دليلاً قاطعاً على قيمة الإنسان ، ومهما قيل إن نوراً سماوياً ساقته القدرة الإلهية على فلسطين خاصة فإن ذلك لم يحرم الإنسان من التحلى بتاج فخار حياته الذى ناله على الأرض ، وأعنى بذلك التاج كشفه للاخلاق . فإنه يعد على ما نعلم أعظم كشف حدث فى مجال حياة التطور البشرى .


للتحميل

من هنا 



تحميل رواية على فراش فرويد ـ نهلة كرم

0 التعليقات
رتدي حجابا لا تشعر به ولا تريده، تقول فأنظر بغيرة إلى الفتيات اللاتي يتمتعن بحرية تصفيف شعورهم كما يشأن، يتركونه حرا، أو يصنعون ضفيرة تشبع رغبة لديهن في العودة إلى الطفولة ولو للحظات، كم كنت أود أن أخلع حجابي كلما رأيت فتاة بشعرها، كم كنت أود أن أكون مكانها. ..

للتحميل

من هنا

تحميل كتاب أميركا والإبادات الجنسية - منير العكش

0 التعليقات
بعد كتاب امريكا والابادات الثقافية الباحث منير العكش يطل علينا ببحث قيم عن الجرائم التاريخية لامريكا 



للتحميل 

من هنا

الانسان المهدور - مصطفى حجازي pdf

0 التعليقات
نقرا من الكتاب

“فمن يثور لا يكتئب , و من يكتئب فهو عاجز عن الثورة أو محروم منها.ابتلاع الغضب و الحنق بتحول إلى اكتئاب و حقد” 

“العصبية الدينية الأصولية تعتبر ذاتها الفئة الناجية من الضلال وصاحبة العقيدة الصحيحة والتي يتعين عليها بالتالي تطهير الأرض من الفئة الضالة والقضاء على الشرور والآثام واستعادة نقاء العقيدة ومعها استتباب السلام على الأرض وأي استعادة الفردوس المفقود .” 

“علي ان تحالف السلطه و الدين قد يكون اقوي آليات التحكم و بالتالي حصار الانسان و هدر ارادته و كيانه .المستبد يتحكم بسلوكيات الناس من خلال اجهزته و آليات الترويض التي يتبعها اضافه الي توأمه الملك و الدين ..الا انه لا سبيل له بأن يتحكم في النفوس وهو ما يقوم به رجال الدين انهم يسيطرون علي النفوس و الافئده و يمارسون في ذلك سلطه غير قابله للنقاش او التساؤل .. ناهيك عن المساءله . هذه السلطه تضع الامتثال لها فوق العقل ممارسه حالات من الاستبداد الورحي و المادي من خلال التحريم و التكفير ..يتحول رجال الدين هؤلاء الي ملوك الاخره في مقابل ملوك الدنيا و ليس هناك من منافس لملوك الدنيا في السيطره علي الناس سوي ملوك الاخره هؤلاء: ( الملك يحكم الابدان و يتصرف بالارواح من خلال رجال الدين. اما الامام فيحكم النفوس و من خلالها الابدان و هكذا يقع الناس في القيد المزدوج علي العقول و النفوس من خلال ثنائيه التجريم السلطوي و التحريم الديني .و يتنافس السلطان و الائمه علي الرعيه و التحكم بها و تسييرها و فرض المرجعيه عليها من خلال التجريم و التحريم بحيث لا يبقي منها مهرب . تهرب الرعيه من جور الملك كي تقع في اسر الائمه و في النهايه يتحالف السلطان مع الائمه علي التحكم بالرعيه سواء كان رجال الدين في خدمه الملك و من الداعين لترسيخ سلطته ام كانوا معارضين” 

“فالاستبداد ليس مجرد حجب الديموقراطيه او منع الحقوق بل هو علاقه مختلفه نوعياً تقوم علي اختزال الكيان الانساني للاخرين علي مستوي ((الرعيه)) التي تعني لغوياً القطيع من الاغنام او الاكباش الذي يمتلكه السلطان و يحميه و يرعاه و الذي يهلك بدون هذه الحمايه و الرعايه لانه لا يملك القدره او الاراده علي الامساك بزمام المصير” 


للتحميل 

من هنا 

الانسان المهدور - مصطفى حجازي

0 التعليقات



رابط التحميل

تحميل رواية الزمن الموحش - حيدر حيدر

0 التعليقات
نقرا من الرواية
جيل ملتهب. يتشوق قبض العالم. يسأل محاله الذي لا يطال: لماذا ولدت هنا على هذه الأرض الناقصة في عصر يكبح رغائب الإنسان الجامعة كالمهور في فجر فتوتها؟
وفي دمه يسري الزمن القديم جنباً إلى جنب إلى جنب الزمن الذي يريد: زمن المستقبل. وفي الأجيال التي اختلطت عليها الانقلابات والثورات ولّدت محاولة التوازن حالة انكسار تاريخي لا يجبر. ومن الفرد إلى الجماعة يمتد خط من الإخلاص قرب خط من الكذب والخوف والمساومة والتنازلات المستمرة بينهما سحقت منى.
- لكن إنسان هذه الأرض معرض للاندثار. أقول لراني
- ويقول: أريد أن احيا. هذا عصر النموذج
- أنت لا تؤمن بالفدية؟
- أي سؤال غبي هذا. إنك تفكر كقائد سياسي احياناً
- لماذا لا تقول كجريح ومغتصب
- هذه مرحلة تاريخية نحن مهزومون فيها لا محالة. كل مافيها ينبئ بذلك
- هل توقن فعلاً بالهزيمة؟
- أيقنت ام لم توقن فالتاريخ يقول هذا.
- انك تتحدث عن الحتمية وأنت قلت ضد الحتمية التاريخية
- إنني أتحدث عن التكامل. عن الجيل الذي لم يبلغ بعد. الزمن الذي لم نصل فيه إلى حالة النمو الصحي. على نحو فاجعي سنندثر وحياتنا هذه تحمل جرثوم الموت. ربما تكون تمهيداً للزمن الحقيقي، فأنا أؤمن بصراع الأجيال كما قلت لك، أما الآن فنحن في النزع، ولا ينقصنا إلا طلقة الرحمة.
- والحالة الثورية؟
- هل الحالة الثورية أن نثب فوق الزمن؟ هراء. هذه حماقة. مكابرة سخيفة. نحن جيل يعيش بماضيه ولم يصل جيل الحاضر والمستقبل بعد
- متى تعتقد أنه يصل؟
- بعد أن تكتمل عصور الانحطاط وتندثر, هذا النقص في فهم الحرية والانسان. هذه الحياة القبلية الدينية ماذا تعني؟ الانسان هنا لما يتطهر بعد من موروثه الطوطمي.
- لكن الثورة حالة جديدة تغير العالم. رجّة تاريخية تزلزل سكونية الزمن
- بالعنف. انظر ماذا يحدث ؟ جيل استلم التغيير يغازل رجال الدين والتجار والبرجوازية. غارق في الانتهازية والسلطة والامتيازات والتقسيمات القبلية. هؤلاء من أين خرجوا؟ أليسوا منا. إنهم يتعثرون لأنهم جاؤوا قبل الوقت. في دمائهم قرون النقص التاريخي والنفسي ولهذا فهم عاجزون عن تنفيذ مهام الثورة. أنا وأنت عاجزان أيضاً جيلنا جيل موسوم ومنحط. جيل خرع. هذا يقيني.
وهو يتحدث بألم أشعر بضغط يكاد رأسي ينفجر. أحرك رأسي الموجوع وأتمنى أن يصمت راني أكاد أقول: لا تقل ذلك.
- هذا مفزع ومؤس. أنه يعني النهاية
يهزأ من كلماتي: هيا إلى أمينتك ياعزيزي، هيا. هنا تنام الثورة!
شعور قاتم يغلف الدنيا. احساس من رُمي في برية وحيداً وغُودر، يسمق الحصار فأوشك على الصراخ في محاولة للخروج من هذا التيه. من هذا السجن: أصحيح أن يكون الانسان هنا معطوب إلى هذه الدرجة؟!


للتحميل 

من هنا

آرثر رامبو - الآثار الشعرية الكاملة pdf

1 التعليقات
 آرثر رامبو الآثار الشعرية الكاملة .... ترجمة كاظم جهاد ..صادر عن  دار الجمل



للتحميل

من هنا 

رمسيس عوض - ملحدون محدثون ومعاصرون pdf

0 التعليقات
رمسيس عوض , ملحدون محدثون ومعاصرون , مؤسسة الإنتشار العربي , 1998

تعريف الناشر:
الإلحاد ظاهرة بشرية شأنه شأن الإيمان. وبالتالي يجب دراسته بموضوعية وجدية بعيدا عن الإنفعال والتشنج إذا كنا نريد أن نفهم العالم الذي نعيش فيه. فاغماض العين عن هذه الظاهرة لا يعني عدم وجودها.
ويعتبر هذا الكتاب استكمالا لكتاب سبق أن صدر للمؤلف عن هذه الدار بعنوان "الإلحاد في الغرب" حيث تابع هذه الظاهرة منذ عصر الاغريق.
لقد جربت الانسانية في ما مضى قتل واحراق المهرطقين والخارجين عن الأعراف الدينية ثم اكتشفت عدم جدوى الخنق والاضطهاد وممارسة القمع، لان اسلوب الاقناع والجدال بالحسنى هو افضل وسيلة للتفاهم المتحضر بين البشر. هذا هو على أقل تقدير أسلوب الغرب في مواجهة مشكلاته. وإذا كنا في عالمنا العربي نعاني من الإرهاب الفكري والديني وندفع ثمنه غاليا فهذا يرجع إلى أننا لم نتعلم بعد أدب الحوار ونفضل عليه البلطجة الفكرية والفيزيقية ويمكن للمؤمن الذكي ان يتصدى لدحضه أو تفنيده.



للتحميل

من هنا

رابط احتياطي

معجم البلدان - ياقوت الحموي - 5 اجزاء pdf

0 التعليقات
معجم البلدان
المؤلف: ياقوت بن عبد الله الحموي جميع الأجزاء




الناشر: دار صادر 1993

لتحميل الاجزاء الكاملة للكتاب

من هنا 

معجم البلدان - ياقوت الحموي

0 التعليقات
معجم البلدان المؤلف: ياقوت بن عبد الله الحموي جميع الأجزاء


للتحميل

المجلد الاول

المجلد الثاني


المجلد الثالث


المجلد الرابع


المجلد الخامس


الواجهة

تحميل كتاب الفلاح المغربي المدافع عن العرش - ريمي لوفو

0 التعليقات
الفلاح المغربي المدافع عن العرش
تأليف : ريمي لوفو

ترجمة : محمد بن الشيخ و عبد اللطيف حسني

الطبعة الأولى - 2011

الناشر : منشورات وجهة نظر - الرباط



للتحميل

من هنا 

عصر الانوار - جورج بوليتزر pdf

0 التعليقات
ان مصلحة رجال الدين مثلها مثل مصلحة كل جماعة اخرى .. تتغير بحسب الازمنة والامكنة والظروف .وعليه لن يتبنى الكهنوت اي اخلاق ذات مبادئ ثابتة . وانما يريد اخلاقا تتقبل تعاليمها الغامضة  المتناقضة . وبالتالي المتبدلة في جميع المواقف الغامضة التي قد يجد نفسه فيها .

ان الكاهن بحاجة الى اخلاق كيفية تسمح له بان يبرر اليوم العمل الذي سيندد في الغد بشناعته .
الا ويل للامم التي تعهد اليه بتربية مواطنيها .

ثم يضيف مصرحا عن الكهنوت 
" يمكن تعريفه بانه عصابة مؤلفة من بعض الدجالين ضد حرية الجنس البشري وسعادته و راحته .

للتحميل 

من هنا 

رواية قصة حب مجوسية - عبد الرحمن منيف pdf

0 التعليقات
نحن حقراء يا باولا . لسنا طلاباً . يجب ان نتحول إلى حيوانات توضع في زرائب 

لتحسين النسل ، أنت تستقبلين الذكور وأنا أستقبل الاناث!





لتحميل الرواية 



من هنا

مجلة تاريخ المغرب - ملف خاص عن عبد الكريم الخطابي

0 التعليقات
بمناسبة مرور 100 سنة على ميلاد زعيم حرب الريف المغربي عبد الكريم الخطابي " امحند" .. نشرت مجلة تاريخ المغرب ملف خاص بالقائد الريفي في عددها الثالث

ومجلة تاريخ المغرب مجلة علمية رزينة قليل من يعرفها خارج الاوساط الاكاديمية



لتحميل المجلة 
من هنا

رواية 1984 - جورج أورويل pdf

0 التعليقات
ترجمة جديدة للعمل الادبي الاشهر للكاتب جورج اورويل صادرة عن المركز الثقافي العربي من تعريب الاستاذ انور الشامي




للتحميل

من هنا

تحميل كتاب تاريخ جهنم - جورج بنوا

0 التعليقات
في هذا الكتاب يناقش المؤرخ  والاديب الفرنسي جورج بنوا (تاريخ جهنم)، أو لنقل تاريخ فكرة جهنم لدى مختلف الشعوب فجهنم حتى الان مجرد فكرة لا احد  من الاحياء يعرف ما هي ، وهذا المؤرخ مفتون فيما يبدو بتتبع التواريخ الغريبة المبهمه، فله كتاب (تاريخ العالم السفلي) و(تاريخ الانتحار) و(تاريخ المستقبل) و(تاريخ الإلحاد) و(تاريخ الضحك والسخرية) و(تاريخ التعاسة)، وكما نرى فهي مواضيع مثيرة  وشيقة لأي قارئ .





للتحميل


من هنا

رابط احتياطي
من هنا 

محمود درويش - الاعمال الكاملة pdf

0 التعليقات
محمود درويش - الاعمال الكاملة الجديدة الصادرة عن دار رياض الريس 



للتحميل

لتحميل المجلد الاول وفيه
لا تعتذر عما فعلت 
 حالة حصار 
لماذا تركت الحصان وحيدا 
 جدارية 

من هنا

لتحميل المجلد الثاني وفيه
سرير الغربية 
كزهر اللوز او ابعد 
في حضرة الغياب 
 اثر الفراشة 
من هنا

لتحميل المجلد الثالث وفيه

 يوميات الحزن العادي 
حيرة العائد 
 ذاكرة للنسيان  

محمود درويش - الاعمال الكاملة - المجلد الثالث

1 التعليقات


لتحميل المجلد الثالث 

 

محمود درويش - الاعمال الكاملة - المجلد الثاني

1 التعليقات


لتحميل المجلد الثاني 

من هنا

محمود درويش - الاعمال الكاملة - المجلد الاول

1 التعليقات

لتحميل المجلد الاول 


من هنا

أصل العائلة..الملكية الخاصة والدولة - فريدريك انجلز

0 التعليقات
أصل العائلة..الملكية الخاصة والدولة - فريدريك انجلز 



للتحميل

من هنا

الحشاشون فرقة ثورية في تاريخ الإسلام -برنار لويس pdf

0 التعليقات
يعرض هذا الكتاب لتاريخ فرقة الحشاشين وعقائدها منذ نشأتها في القرن الحادي عشر إلى نهايتها على أثر الغزو المغولي للشرق العربي. يعتبر الحشاشون أول من وضع الإرهاب في إطار تنظيمي ومارسوا الاغتيال السياسي بشكل محضر مما أحدث ذعراً بين الحكام والأمراء المسلمين ووصلت خناجرهم إلى صدور الصليبيين وألهمت أخبارهم الكتاب والشعراء الأوروبيين بحيث أضحت كلمة Assasin وهي التعبير الأوروبي للحشاشين مرادفاً للاغتيال.

أنشأ الحشاشون شبكة من من القلاع الحصينة امتدت من أفغانستان شرقاً إلى ساحل البحر المتوسط في سوريا غرباً وكانت مركزاً لانطلاق الدعاة ولنشر الدعوة بين شعوب المنطقة.

تعتبر هذه الفرقة من أكثر الفرق الباطنية إثارة للجدل ويحيط بتاريخها غموض ملحوظ عمد المؤلف على توضيحه وسرده بطريقة منهجية مستنداً على مصادر أوروبية وفارسية وتركية وعربية. !! 


للتحميل 

من هنا
رابط احتياطي
من هنا

عصر التطرفات . إريك هوبزباوم pdf

0 التعليقات
عصر الثورة، وعصر رأس المال، وعصر الإمبراطورية، يستكمل المؤرّخ الشهير إريك هوبزْباوْم في عصر التطرُّفات عرضه الموسوعي لتاريخ العالم المعاصر. وهو يرى أن القرن العشرين "الوجيز"، بحسب تعبيره، بدأ باندلاع الحرب العالمية الأولى (1914-1918) والثورة الروسية (1917) وانتهى بانهيار الاتحاد السوفياتي والأنظمة الشيوعية في أوروبا الوسطى عام 1991، وتخلّلته الحربان العالميتان، وانهيار الإمبراطوريات الاستعمارية القديمة، وحروب الاستقلال والتحرر الوطني، ثم الحرب الباردة التي أعقبتها مرحلة الهيمنة الأميركية والصراعات الإقليمية والثورة المعلوماتية.
ولقد خصّ هوبزْباوْم هذه الترجمة لكتاب عصر التطرُّفات بمقدمة تناول فيها تداعيات القرن العشرين وتأثيراتها في العالمين: العربي والإسلامي، فضلاً عن مقابلة مطوّلة أجرتها معه مجلّة New left Review، وأُلحقت بالنص الأصلي للكتاب، وقد حلّل فيها هوبزْباوْم أبرز التطوّرات في العقد الأخير من القرن الماضي والعقد الأول من القرن الحالي .

للتحميل

من هنا

مفاهيم أساسية في علم الاجتماع - ماكس فيبر pdf

0 التعليقات
يضم هذا الكتاب الفصل الأول من كتاب ماكس فيبر الأساسي "الإقتصاد والمجتمع". وقد وضع فيبر في كتابه "مفاهيم أساسية في علم الإجتماع" تصوراته التي توصل إليها في أثناء عمله لصياغة "علم إجتماع الفهم" أعلن فيبر عن تلك المفاهيم لأول مرة في المقال الي نشره عام 1913 بعنوان "عن بعض أصناف علم إجتماع الفهم"، ثم أعاد صياغة تلك التصورات المنهجية الاصطلاحية بعد الحرب العالمية الأولى في تصنيف جديد أسماه "مفاهيم أساسية في علم الإجتماع" وقد أراد- كما أشار في المقدمة- أن يصوغ أفكاره في صورة أشمل وأبسط وقابلة للفهم قدر الإمكان. وفي أثناء عمله على وضع تلك المخطوطة التي تحوي تصوراته عن الأنماط الاجتماعية تحولت المقدمة المختصرة عن المفاهيم إلى جزء مستقل عن الكتاب، هذا فضلاً عن الكتاب نفسه، وكان قبل وفاته عام 1920 بعدة سنوات.



للتحميل

من هنا

سوسيولوجيا الجسد - دافيد لوبروتون pdf

2 التعليقات
الجسد هو التوتر الهوياتي للإنسان، للمكان والزمن، حيث العالم يتخذ جسمًا. للفكر جسدانية مثلما للجسد ذكاء، فمن تقنيات الجسد إلى التعبيرات الوجدانية، من الإدراكات الحسية إلى التسجيلات الغلافية، من سلوكيات الوقاية إلى سلوكيات التغذية، من طرق الجلوس إلى المائدة إلى طرق النوم، من نماذج تمثل الذات إلى العناية بالصحة والمرض، من العنصرية إلى التمركز، من الوشم إلى الثقب، يعتبر الجسد مادة لا تنضب للممارسات الاجتماعية، للتمثلات، للمتخيلات. إذ من المستحيل الحديث عن الإنسان بدون أن نفترض بشكل أو بآخر بأن الأمر يتعلق بإنسان من لحم، معجون ومشكل من حساسية خاصة. إن الجسد "أداة عامة لفهم العالم"



للتحميل

من هنا

كتاب الوجود والعدم - سارتر pdf

0 التعليقات
من اهم الكتب في القرن العشرين كتاب الفيلسوف والاديب الوجودي الفرنسي جون بول سارتر ....

ترجمه وعلق عليه الاستاذ الكبير عبد الرحمن بدوي



للتحميل

من هنا

جورج طرابيشي - الاعمال الكاملة

0 التعليقات
مفكر وكاتب وناقد ومترجم عربي سوري. من مواليد مدينة حلب عام 1939، يحمل الإجازة باللغة العربية والماجستر بالتربية من جامعة دمشق. عمل مديرا لإذاعة دمشق (1963-1964)، ورئيسا لتحرير مجلة دراسات عربية (1972-1984), ومحرراً رئيسياً لمجلة الوحدة (1984-1989). أقام فترة في لبنان، ولكنه غادرها، وقد فجعته حربها الأهلية، إلى فرنسا -التي يقيم فيها إلى الآن متفرغا للكتابة والتأليف.




للتحميل 

نقد نقد العقل العربي .. العقل المستقيل في الاسلام

نقد نقد العقل العربي ..نظرية العقل

نقد نقد العقل العربي ... وحدة العقل العربي الاسلامي

إشكاليات العقل العربي

الله في رحلة نجيب محفوظ الرمزية

عقدة اوديب في الرواية العربية 

المثقفون العرب والتراث التحليل لنفسي لعصاب جماعي

المدخل إلى علم الجمال. 

المعجزة أو سبات العقل في الاسلام . طرابيشي

شرق وغرب رجولة أنوثة. طرابيشي

محاضرات في تاريخ الماركسية. طرابيشي

محاضرات في تاريخ الماركسية. طرابيشي

مصائر الفلسفة بين المسيحية والإسلام

معجم الفلاسفة

من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث

من النهضة الى الردة 


هرطقات 2 عن العلمانية كإشكالية إسلامية إسلامية

هرطقات الديمقراطية والعلمانية والحداثة

حروب دولة الرسول - سيد القمني

0 التعليقات

تحميل كتاب حروب دولة الرسول- سيد القمني

0 التعليقات
كتاب مهم يتناوب جانب غير مدروس كفاية في التاريخ الاسلامي والبداية المبكرة لهذا التاريخ في شخص نبي الاسلام 



للتحميل


من هنا 

فلسفة التاويل - نصر حامد ابو زيد

0 التعليقات
دراسة في تاويل القران عند ابن عربي


للتحميل


من هنا 

تحميل كتاب النبي ابراهيم والتاريخ المجهول - سيد القمني

0 التعليقات
يستعرض الكاتب سيد محمود القمني في كتابه الرائع هذا قراءاته المختلفة لقصص الأنبياء، ويقدم تحليلات علمية لهذه القصص. ويركز الكتاب على دراسة تاريخ نبي الله إبراهيم وعلاقته بكل من فلسطين ومصر. ويتناول رحلاته في المنطقة.

الـنـبـي إبـراهـيـم والـتـاريـخ الـمـجـهـول

للتحميل
 
من هنا 

او 

هنا 

ساخون وطني _ محمد الماغوط

0 التعليقات
ساخون وطني ....  محمد الماغوط .... هذيان في الرعب والحرية


اه كم غرر بي الأطباء والمجلات الطبية وكم خدعتني برامج الإرشادات و التوعية الصحية .

الجزر يفيد العيون 
الملفوف يشفي المفاصل 
الزيت ينقي البشرة
التفاح يهدئ الأعصاب 
النعنع ينعش القلب
والجرجير يمنع تساقط الشعر !
وكنت اصدق ما يقولون ويكتبون وأنفذ تعليماتهم طيلة الليل والنهار حتى كدت في يوم من الأيام أن أرعى في الحقول .


الماغوط : سأخون وطني !



للتحميل 

من هنا 

انقذوا حياة المؤرخ المغربي المعطي منجب

1 التعليقات
المعطي منجب استاذ جامعي و مؤرخ وناشط حقوقي و رئيس جمعية " الحرية الان " يعاني من تدهو حالته الصحية بعد دخوله في اضراب مفتوح عن الطعام بسبب المضايقات التي يتعرض لها من طرف السلطات المغربية كان اخرها منعه من السفر . وقد نفت وزارة الداخلية منع المؤرخ المغربي من السفر ثم عادت وتراجعت عن ذلك وقالت انها ممنوع بسبب قرار قضائي .
منجب الذي يعاني من  مرض في القلب، كان قد رفض مناشدة عدد من المحامين وزملائه الجامعيين، الذين طلبوا منه إيقاف إضرابه عن الطعام .



من هو المعطي منجب ؟

المعطي منجب محلل سياسي وناشط حقوقي ومؤرّخ في جامعة محمد الخامس-الرباط. وهو أيضاً منسّق فرع المغرب في جمعية مواطني الشرق الأوسط (MECA)، ومؤسّس ومدير مركز ابن رشد للدراسات والتواصل في الرباط، وعضو مؤسس في المجلس الوطني لدعم حركة 20 فبراير الذي سعى إلى إجراء إصلاحات في المغرب خلال الربيع العربي. قام بالتدريس في المغرب والسنغال والولايات المتحدة. كما أطلق وأدار نقاشات بين الإسلاميين والناشطين العلمانيين في المغرب بين عامَي 2007 و2010، ونظّم "جائزة صحافة التحقيق" في المغرب بين 2007 و2009. الدكتور منجب باحث مقيم سابق حائز على منحة فولبرايت (2005-2006) وباحث زائر سابق لكرسي باتكين في مركز سابان لسياسة الشرق الأوسط في معهد بروكينغز (2009).

من مؤلّفاته:

"النظام الملكي المغربي والصراع على السلطة" (The Moroccan Monarchy and the Struggle for Power) (باريس: لارماتان، 1992)، و"سيرة ذاتية سياسية لمهدي بن بركة" (A Political Biography of Mehdi Ben Barka) مع ز. داود (باريس: منشورات ميشالون، 1996-2000)، و"الإسلاميون في مواجهة العلمانيين في المغرب" (Islamists Versus Secularists in Morocco) (أمستردام: آي كي في، 2009). يعمل حالياً على إعداد سيرة ذاتية سياسية عن مامادو ديا، الزعيم السنغالي الراحل. الدكتور منجب حائز على شهادتَي دكتوراه، الأولى من فرنسا في الشؤون السياسية في منطقة شمال أفريقيا، والثانية من السنغال في تاريخ السياسة الأفريقية. يجيد الفرنسية والعربية والإنكليزية.




كل التضامن مع الاستاذ المعطي منجب

تاريخ القران - ثيودور نولدكه pdf

0 التعليقات
تحميل كتاب تاريخ القران - ثيودور نولدكه

الكتاب وضع نواته المستشرق الألماني ثيودور نولدكه (1836-1930م) في العام (1860م)، عالج فيه مسألة نشوء النص القرآن وجمعه وروايته. كما ناقش مسألة التسلسل التاريخي للسور. واقترح ترتيبًا لها يختلف عن ترتيبها المعهود. ثم لما أدركه الكِبَر، وشعر من نفسه العجز عن إتمام كتابه، عهد إلى تلميذه فريدرِش شفالي بإعادة صياغته، بيد أن شفالي لم يسعفه الوقت لإعادة ما كتب أستاذه، واكتفى بكتابة مقدمة لما كان قد كتبه نولدكه، وعكف على كتابة الجزء الثاني من الكتاب والمتعلق بجمع القرآن. وقد وافت المنية شفالي (1919م) قبل أن يدفع ما أنجزه للطبع، فتولى الأمر من بعده تلميذه أوغوست فيشر، حيث قام ببعض التصحيحات على ما كتبه شفالي. انتقلت مهمة إنجاز الكتاب بعد فيشر إلى غوتهلف برغشترسرن، الذي أيضاً أسرعت المنية إليه (1934م) قبل أن يتم إنجاز الجزء الثالث، فأكمله تلميذه أوتو بريتسل في مطلع العام (1937م).


تاريخ القران
للتحميل

من هنا 
رابط اخر 

تحميل كتاب تاريخ الاسلام - حسن ابراهيم حسن

0 التعليقات
تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي
تأليف: د. حسن ابراهيم حسن استاذ التاريخ والحضارة بكل من مصر والمغرب و امريكا 

كتاب تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي بأجزائه الأربعة للدكتور المرحوم حسن إبراهيم حسن
طبعة منقحة مزودة بالفهارس الضرورية .

يعتبر اهم مرجع بالنسبة لطلبة التاريخ في الجامعة العربية 




للتحميل

من هنا 

تحميل رواية غالب هلسا - ثلاث وجوه لبغداد

0 التعليقات
من اجل ان اكتب قررت أن اعقد إتفاقا مع الحياة : أن أسالمها 

وأتجنب صراعاتها الصغيرة والبائسة .




للتحميل 

من هنا

تحميل كتاب مفهوم الدولة - عبد الله العروي

0 التعليقات
من سلسلة المفاهيم التي سننشرها لاحقا للمؤرخ والاستاذ الكبير عبد العروي 
يبسط هنا العروي مفهوم الدولة من خلال تاكيده على اطروحة مركزية وهي لا دولة بدون حرية .

يبحر بنا العروي وسط النظريات السياسية الكبرى في التاريخ .


للتحميل

من هنا 

إبتداع الأنسان - ألبير جاكار pdf

0 التعليقات
قصة الكوكب الذي نعيش فيه 



للتحميل

من هنا

الكينونة والزمان - مارتن هيدجر PDF

0 التعليقات
أحد أشدّ الكتب الفلسفية للقرن العشرين إبتكاراً وخطورة 
فهو ما فتى يتحوّل إلى مصدر إلهام أو إلى خصم أساسيّ لأجيال من الفلاسفة والمفكّرين
من سارتر إلى درّيدا، ومن أدورنو إلى هابرماس، وليس من قبيل الصدفة أنّه قد تُرجم إلى أكثر من عشرين لغة في العالم. 



ورغم مرور ما يزيد على ثلاثين عاماً على موت هيدغر (1889- 1976)، فإنّ سؤاله عن معنى الكينونة لا زال يُطرح في نضارته الأولى وبحماسة مثيرة. 
إنّ تساؤلات هيدغر وبحوثه عن زمانية الكائن في العالم بعامة وماهية العقل الإنساني وتاريخ الحقيقة الذي يستند إليه وهشاشة تصوّراتنا عن الإنسانية
وأزمة حداثة التنوير، وإلتباس جوهر التقنية النابع من تصوّر خطير وغامض للعلاقة بالكائن، وإنسحاب آداب التآلّه من أفق الإنسانية الحالية، والخطر المحدق في بيئة العالم... 
هي اليوم أطرف وأقوى ما تمتلكه الفلسفة المعاصرة من أدوات تفكير في مشاكلها وفي مستقبلها.

للتحميل

من هنا 
رابط اخر

الكاتبة سفيتلانا أليكيسيفيش من بيلاروسيا تفوز بجائزة نوبل للآداب لعام 2015

0 التعليقات
أعلنت سارة دانيوس رئيسة الأكاديمية السويدية عن فوز الكاتبة والصحفية البيلاروسية سفيتلانا أليكيسيفيش بجائزة نوبل للآداب لعام 2015



 وكانت الأكاديمية قد اختارت قائمة الأسماء المرشحة الأوفر حظا لنيل الجائزة في مايو/أيار المنقضي، من بين 220 مرشحا، وهم الكاتبة والصحفية البيلاروسية سفيتلانا أليكسيفيتش واليابانى هاروكى موراكامى والكاتب المسرحي النرويجى نجوجى واثيونج والكاتبة الأمريكية جويس كارول اوتس والروائى الأمريكى فيليب روث والكاتب الأيرلندى جون بانفيل.


وتعمل سفيتلانا بالتحقيقات الصحفية ولها روايات تصور الحياة والحرب بواقعية من بينها  "أصوات من تشرنوبل", و"أولاد زنكي"، و"وجه غير أنثوي للحرب".

المصدر: وكالات

رواية الزمن الموحش _ حيدر حيدر pdf

0 التعليقات
جيل ملتهب. يتشوق قبض العالم. يسأل محاله الذي لا يطال: لماذا ولدت هنا على هذه الأرض الناقصة في عصر يكبح رغائب الإنسان الجامعة كالمهور في فجر فتوتها؟
وفي دمه يسري الزمن القديم جنباً إلى جنب إلى جنب الزمن الذي يريد: زمن المستقبل. وفي الأجيال التي اختلطت عليها الانقلابات والثورات ولّدت محاولة التوازن حالة انكسار تاريخي لا يجبر. ومن الفرد إلى الجماعة يمتد خط من الإخلاص قرب خط من الكذب والخوف والمساومة والتنازلات المستمرة بينهما سحقت منى.
- لكن إنسان هذه الأرض معرض للاندثار. أقول لراني
- ويقول: أريد أن احيا. هذا عصر النموذج
- أنت لا تؤمن بالفدية؟
- أي سؤال غبي هذا. إنك تفكر كقائد سياسي احياناً
- لماذا لا تقول كجريح ومغتصب
- هذه مرحلة تاريخية نحن مهزومون فيها لا محالة. كل مافيها ينبئ بذلك
- هل توقن فعلاً بالهزيمة؟
- أيقنت ام لم توقن فالتاريخ يقول هذا.
- انك تتحدث عن الحتمية وأنت قلت ضد الحتمية التاريخية
- إنني أتحدث عن التكامل. عن الجيل الذي لم يبلغ بعد. الزمن الذي لم نصل فيه إلى حالة النمو الصحي. على نحو فاجعي سنندثر وحياتنا هذه تحمل جرثوم الموت. ربما تكون تمهيداً للزمن الحقيقي، فأنا أؤمن بصراع الأجيال كما قلت لك، أما الآن فنحن في النزع، ولا ينقصنا إلا طلقة الرحمة.
- والحالة الثورية؟
- هل الحالة الثورية أن نثب فوق الزمن؟ هراء. هذه حماقة. مكابرة سخيفة. نحن جيل يعيش بماضيه ولم يصل جيل الحاضر والمستقبل بعد
- متى تعتقد أنه يصل؟
- بعد أن تكتمل عصور الانحطاط وتندثر, هذا النقص في فهم الحرية والانسان. هذه الحياة القبلية الدينية ماذا تعني؟ الانسان هنا لما يتطهر بعد من موروثه الطوطمي.
- لكن الثورة حالة جديدة تغير العالم. رجّة تاريخية تزلزل سكونية الزمن
- بالعنف. انظر ماذا يحدث ؟ جيل استلم التغيير يغازل رجال الدين والتجار والبرجوازية. غارق في الانتهازية والسلطة والامتيازات والتقسيمات القبلية. هؤلاء من أين خرجوا؟ أليسوا منا. إنهم يتعثرون لأنهم جاؤوا قبل الوقت. في دمائهم قرون النقص التاريخي والنفسي ولهذا فهم عاجزون عن تنفيذ مهام الثورة. أنا وأنت عاجزان أيضاً جيلنا جيل موسوم ومنحط. جيل خرع. هذا يقيني.
وهو يتحدث بألم أشعر بضغط يكاد رأسي ينفجر. أحرك رأسي الموجوع وأتمنى أن يصمت راني أكاد أقول: لا تقل ذلك.
- هذا مفزع ومؤس. أنه يعني النهاية
يهزأ من كلماتي: هيا إلى أمينتك ياعزيزي، هيا. هنا تنام الثورة!
شعور قاتم يغلف الدنيا. احساس من رُمي في برية وحيداً وغُودر، يسمق الحصار فأوشك على الصراخ في محاولة للخروج من هذا التيه. من هذا السجن: أصحيح أن يكون الانسان هنا معطوب إلى هذه الدرجة؟!

للتحميل

ابحاث في دين الامازيغ روني باصي _ ترجمة حمو بوشخار

2 التعليقات
ابحاث في دين الامازيغ
تأليف: روني باصي
ترجمة وتقديم: حمو بوشخار
الناشر: دفاتر وجهة نظر
الطبعة الأولى
سنة النشر: 2012
عدد الصفحات: 100


للتحميل

من هنا 

النذير _ فرج فودة

0 التعليقات
بهذه الكلمات انهى الكاتب المصري شهيد الكلمة الحرة فرج فوده كتابه الاخير ( النذير) قبل ان تقدم حثالة من حثالات عصرنا هذا وبحجة الدين اسكاته برصاصات غدره !

«سيزدادون عتواً، وستزداد الكثرة لهم عداء وكرهاً، ولن يستمر البسطاء بعيداً عن المعركة، وإنما سينتصرون لمن حاولوا أن يجعلوا حياتهم أجمل وأكثر بهجة وإشراقاً، وضد كل من يهوى الظلام ويسعى للإظلام، سيصرخون ضد الغناء، وسيُغنى الشعب، سيصرخون ضد الموسيقى، وسيطرب لها الشعب، سيصرخون ضد التمثيل وسيحرص على مشاهدته الشعب، سيصرخون ضد الفكر والمفكرين، وسيقرأ لهم الشعب، سيصرخون ضد العلم الحديث، وسيتعلمه أبناء الشعب، سيصرخون ويصرخون، وسيملأون الدنيا صراخاً. وسترتفع أصوات مكبرات صوتهم وستتضاعف، وستنفجر قنابلهم، وتفرقع رصاصاتهم، وسوف يكونون فى النهاية ضحايا كل ما يفعلون، وسوف يدفعون الثمن غالياً حين يحتقرهم الجميع، ويرفضهم الجميع، ويطاردهم الجميع». 



رابط التحميل

من هنا 

المواضيع الأكثر مشاهدة هذا الأسبوع

أرشيف المدونة الإلكترونية

y ©

  • ب جميع الحقوق محفوظة privacy-policy سياسة الخصوصية | cookies privacy-policy