صفحتنا على الفيسبوك

فيلم الجريمة والعقاب المقتبس من رواية ل دوستويفسكي 1956

0 التعليقات

للتحميل عن طريق Torrent

من هنا 

مقدمة ابن خلدون ... طبعة نادرة 1900

3 التعليقات
نسخة نادرة طبعة بيروت عام 1900 ـ مكتبة جامعة نورث كارولينا


للتحميل 

الحرب الأهلية في فرنسا ... كارل ماركس

0 التعليقات
كتاب مهم يؤرخ للبدايات الاولى للحركة الاشتراكية العالمية



للتحميل

من هنا

تحميل الكتاب الأحمر ... كارل غوستاف يونغ

0 التعليقات
الكتاب الاحمر لعالم النفس يونغ
يمكن تصنيف الكتاب مع كتب علم النفس او مع كتب او الادب او الفن .. كارل يونغ احتفظ بهذا الكتاب و اوصى الا ينشر الا بعد مدة طويلة من وفاته .. كان خائفا من ان يسيء هذا الكتاب الى سمعته كرجل متزن


للتحميل

من هنا

السعودية قتلت الحجاج

1 التعليقات
ما وقع في مكة من تزاحم ادى الى " المجزرة الرهيبة " في حق حجاج بيت الله الحرام ليس بحادث عابر او عادي يمكن تفهمه للاسباب الاتية ذكرها .

اولا  ... ما وقع هو ملف جنائي بمفهوم القضاء الحديث . ان يموت 800 شخص في مكان معد مسبقا لاستقبال حشود غفيرة من الناس هو عمل اجرامي دون نقاش ... فالسعودية تتحمل المسؤولية في مقتل هؤلاء الابرياء ويمكن تكييف التهمة على هذه الشاكلة ... الاهمال المؤدي الى الموت .

ثانيا ... الحج بالمفهوم الحديث هو سياحة ايضا . يدفع الحجاج " السياح " من كل العالم الاسلامي الاف الدولارات لزيارة مكان مقدس لديهم حتى انه فرض على كل من استطاع اليه سبيلا من المسلمين ... وعليه يمكن التساؤل .. باي حق تم تاميم المكان من طرف عائلة "ال سعود" وتحويله لمصدر لجلب العملة ؟
الامكنة المقدسة هي ملك " كوني " لكل الطوائف التي تعتقد فيه وليس ارث لعائلة حملتها الصدفة لحكم المكان .

ثالثا ... السعودية قتلت الحجاج لانها مملكة غنية بموارد اخرى غير الحج وهي بذلك مؤهلة ماديا لتوفير البنية التحتية الكافية لتفادي تلك المجزرة .. خصوصا والتدافع من الاحداث المميتة  التي تكررت في السنوات الاخيرة بالحج . 
ونضرب مثالا بتجمعات بشرية والتي تعتبر الاضخم في التاريخ البشري مثل الالعاب الاولمية  ... لن نتحدث هنا عن الصين و روسيا ووو سنقتصر على مثال دولة محدودة الموارد استطاعت تنظيم مثل تلك التظاهرات الضخمة ... اليونان مثلا ... 
 وختاما نرد هذا المعطى الذي تغيبه وسائل الاعلام وهو من الامور التي تم الحسم فيها كحق اساسي من حقوق الانسان .... اقصد "التامين الصحي " فكثير منا لا يعلم ان السعودية تخبر الحجاج الوافدين اليها ان اي حادث مروري لا تتحمل المملكة تبعاته ؟ هذا ما اخبرني به احد الحجاج من هناك .
كيف يعقل اقصاء الحجاج من التامين الصحي ؟ 
يجب على المنظمات الحقوقية الدولية الضغط على المملكة لفرض التامين وكذا للتسريع من عمليات اعادة ترميم بعض الاماكن المقدسة .
الرافعات التي شاهدها العالم هناك لا تفسير لها غير تباطؤ السعودية في عمليات الترميم .... نسمع مثلا في اقصى اسيا ان ناطحات السحاب يتم توقيفها في ظرف اسبوع ... ما هذا العبث بالارواح البشرية ؟

ان تخرج لنا كل ساعة مؤسسة بدائية مكلفة بتنظيم الحج مثل " الدفاع المدني السعودي " لتخبرنا عبر التويتر بمقتل 200 ثم 500 و 800 شخص كان الذباب هو من يتساقط وليس البشر ... هذا قمة الاستهتار .

رحم الله الحجاج . ولا عزاء لمصاصي دماء الشعوب .

امين جلالي

مجلة انتهاكات: فصلية إلكترونية عدد 1

0 التعليقات
وسط موجة من الترجمات العربية للفكر والآداب العالمية، تبرز انتقائية غريبة قائمة على مرجعية أخلاقية ساذَجة تُصرّ على تجاهل عدد من التجارب الأدبية والمعرفية العالمية بدعوى لاأخلاقيتها وبذاءتها وجنسانيتها الظاهرة، فلم تر في إبداعها ما يمكن أن يمثل تمرداً يرفض الخضوع لطقوس الواقع العالمي ولا دفعاً نحو اختراق نظم الكيانات المستكينة ولا كشفاً لهوامش نفسية وسلوكية تكمن في ذواتنا رغم إنكارنا الشديد لها.
تلك الإيروسية التي نرسم ملامحها لا تجنح إلى الاستهانة بالإنسان عبر سبر أغوار الشرّ والجنسانية، ولا الترويج لقيم استهلاكية قائمة على توليد رغبة مزيفة وإنما نسعى من خلالها إلى فتح أفق جديد نحو التفهم والتسامح مع كلّ مغاير ومختلف.
ومواصلة لهذا الجهد نصدر العدد 01 من المجلة الفصلية "انتهاكات" [فصل الشتاء 2015] المختصة بترجمة الفكر والإبداع العالمي


وتنقسم الدورية ضمن هذا العدد إلى محورين:
الـمحور الأول ويتعلق بـ "جورج باتاي: الإيروسية، إقرار الحياة حتى داخل الموت" ويضم: السقف؛ نحو قراءة نسقية: فيليب سولليرز [دراسة] ● الإيروسية؛ إقرار الحياة حتى الموت: جورج باتاي [دراسة] ● من التضحية الدينية إلى الإيروسية: جورج باتاي [دراسة] ● دموع إيروس؛ دُولَاكْرْوَا، مَانِي، دُﯕـَا، ﯕـُسْطَاڤْ مُورُو وَالسُّرْيَالِيُّونَ: جورج باطاي  [دراسة]● الأرملة: جورج باطاي [قصة] ● الفجر: جورج باتاي [شعر] ● من القاموس النقدي؛ الفم: جورج باطاي [مدخل].
ومحور ثان ويتعلّق بـ "موريس بلانشو: الكتابة وتجربة الحدود"  ويضم:  مدخل إلى موريس بلانشو [تحريـر الـمجلة] ● ملاحظة عن الانتهاك: موريس بلانشو [دراسة] ● براهين ساد: موريس بلانشو [دراسة] ● التجربة-الحد: موريس بلانشو [دراسة].
بالإضافة إلى إلقاء الضوء على معرض "ساد: مهاجمة الشمس" عبر حوار مع اني لو براه و لورونس دي كار بعنوان "حين يصير تاريخ الفن سادياً" حاورتهما فيليب غييوم


للتحميل 

من هنا 

كتاب الكٌّراب

0 التعليقات
فكرة ولدت من رحم حلم لمجموعة شباب رسالتهم هي الدعوة الى المعرفة ، و زرع ثقافة  القراءة بمجتمع لا يقرأ، " كتاب القراب"  عبارة عن  مشروع ثقافي لجمعية  شبابية  بمراكش تحمل اسم  "شربة ماء" يهدف إلى توزيع ألف كتاب بمساعدة القراب .
ضمن هذا المشروع قام شباب الجمعية مساء يوم السبت 19 شتنبر، بجولة بأزقة  المدينة العتيقة، بغية توزيع 200 كتاب، يتقدمهم القراب بناقوسه، وقربته، يطرق البيوت، فيليه عضو يشرح لصاحب البيت الهدف من المبادرة، و يمنحه كتابا ويسلمه كذلك دعوة الحضور لملتقى 17 أكتوبر 2015، الذي ستنظمه الجمعية تحت اسم " ساحة الكتاب"  لتختبر مدى وفاء المستفيد لإرجاع الكتاب ليستفيد منه آخر، و لتبلغ رسالة مفادها ، نجتمع اليوم هنا لأجل الكتاب.




عائشة معتكف

خطاب إلى الشعب

0 التعليقات

أيها الشعب الهمام 
المسفوحة دماؤه فوق بلاط الجلّادين،
أيها المهرّب مثل وديعةٍ
فوق مراكب التّجار والحشّاشين
يا شهيدَ البرّ والبحر 
هل تقبل بالدّية وتسامح؟ 

أيها السادر في حزنه 
مثل عاشقٍ مخذول،
أيها الموزّع مثل شطيرة خبزٍ
بين قروض المصارف والمرابين
والمبعثر مثل رأس دميةٍ
فوق أسرّة المشافي وعلى شفير الخرائب، 
أيها المفرد مثل فزّاعة 
والجمع مثل كورال

أيها النائم مثل عجينة
على غفلةٍ ونصف،
والصامت مثل باب مقبرة 
على مدار الفصول،
أيها المدوّخ بأشعار المدّاحين 
والمنزلق مثل صابونةٍ
أمام وعود الكذّابين، 
هل ترضى أن تأكل ليوم واحدٍ
وتجوع عاماً بعد عام؟
هل تشعر بوخزٍ في الخاصرة 
وحسكة سمكة في الحلق مثلاً؟ 
بمسامير في المعدة 
وبرودةٍ في القلب؟
ولما تصلح هذه الأيادي وهذه الأظافر؟ 

يا عابر المتاهة بين هذا يمين وذاك يسار
هذا ملتحٍ وذاك حليق 
هذه محجبّة وتلك سافرة 
هؤلاء أمازيغ وأولئك عرب
هذا فحلٌ وذاك مثليٌّ،
ما هذا الهراء 

يا شعباً من المحيط إلى الخليج 
ومن البحر إلى الصحراء؟
أجبني أيها الشعب الصامت 
قبل أن أغلق القصيدة وأنام



حسن بولهويشات

ماركس ونقده للسياسة PDF

0 التعليقات
 ماركس ونقده للسياسة  تأليف: اندريه توزيل، سيزار لوبوريني، ايتين باليبار . 
يكشف هذا الكتاب عن وحدة النقد الماركسي لمستويات الوجود الإجتماعي المختلفة، فهو يتناول بالبحث نقد السياسة عند ماركس وذلك عبر ردّه إلى نقد الإقتصاد السياسي ونقد فلسفة التاريخ النظرية وفلسفة الحق.
للتحميل

من هنا 

جورج طرابيشي الاعمال الكاملة PDF

4 التعليقات
جورج طرابيشي  الاعمال الكاملة ....... 13 كتابا


مفكر وكاتب وناقد ومترجم عربي سوري. من مواليد مدينة حلب عام 1939، يحمل الإجازة باللغة العربية والماجستر بالتربية من جامعة دمشق. عمل مديرا لإذاعة دمشق (1963-1964)، ورئيسا لتحرير مجلة دراسات عربية (1972-1984), ومحرراً رئيسياً لمجلة الوحدة (1984-1989). أقام فترة في لبنان، ولكنه غادرها، وقد فجعته حربها الأهلية، إلى فرنسا -التي يقيم فيها إلى الآن متفرغا للكتابة والتأليف.




للتحميل

من هنا

قهوة وكتاب .... اجي نتقواو او نقراو

0 التعليقات
تحت شعار بسيط ودال جداً" أجي نتقهواو ونقراو "،أقدمَ مجموعة من شباب الخميسات الحاملين للشواهد العليا وللهمّ الثقافي على انشاء مكتبة باحدى المقاهي الواقعة بشارع بئرنزران وسط المدينة،وهي مبادرة غير مسبوقة في تاريخ المدينة الثقافي أردوا منها تكريس الاعتبار للكتاب الورقي ولرائحته الباهظة القادمة من أشجارٍ بعيدة،واشاعة القراءة على نطاق واسع وتحريك مياه الثقافة الراكد بهذه المدينة التي تعرف شحاً في المكتبات العامة اذا لم نقل انعدامها بالمرّة مع ريبرتوار سيئ جداً للمسؤولين بخصوص ايلاء الاهتمام للشأن الثقافي والالتفاف حوله..




المبادرة لاقت ترحيباً واستحساناً من مالك المقهى ومن جميع الفعاليات الثقافية،هذا في الوقت الذي يراهن هؤلاء الشباب على تعزيز المكتبة بصالون أدبي يستضيف ويعرّف في،حلقة أسبوعية،بالوجوه المشتغلة بالكتابة الابداعية والسؤال الثقافي عموماً ..
وبموازاةٍ لانشائهم مكتبة ورقية داخل مقهى،دشّن هؤلاء الثوار موقعاً على الويب تحت عنوان "مكتبي " يقوم بتنزيل روابط أهم الكتب في شتى فروع العلم والمعرفة على مدار الساعة.







حسن بولهويشات

كتاب القرب ...سنطرق 200 بيت مراكشي لنوزع 200 كتاب.

0 التعليقات
بعد مبادرة الكتاب في المقهى التي دشنها مجموعة من الشباب بمدينة الخميسات نواحي العاصمة المغربية الرباط . ظهرت مبادرة اخرى بالمغرب وهي " كتاب القرب " وهذه المرة من مدينة مراكش والفكرة مفادها ... جمع اكبر عدد من الكتب ثم طرق باب الساكنة بالمدينة لمنح كتاب لكل منزل .

المبادرة هي لشباب عاشقون للقراءة و يهدفون لنشر المعرفة و التشجيع على القراءة .


من مبادرة كتاب القرب 




ولنا عودة للموضوع 

لماذا يجب التضامن مع الاطباء ؟

0 التعليقات
لماذا يجب التضامن مع الاطباء في ثلاث نقط  ؟



ما المقصود بالخدمة الاجبارية ؟

ببساطة هو أن تقوم الحكومة بمجرد تخرجك باستغلالك، وليس توظيفك، لمدة سنتين للاشتغال بمناطق نائية بأجر زهيد ودون توفير أبسط شروط العمل الضرورية، ثم ترميك للشارع والبطالة بمجرد انتهاء السنتين.

الخدمة الاجبارية لاعلاقة لها بالتوظيف إذن؟

إطلاقا. الخدمة الاجبارية ستغني الدولة عن التوظيف لأنه سيوفر لها سنويا عدد كاف من "العبيد" (بمفهومها) الذين ستستنزفهم بعد تخرجهم، تم تقوم باستبدالهم بدفعة أخرى من الخريجين الموالين عند انتهاء فترة إجبارية الدفعة السابقة وهكذا دواليك. أما إذا إردت الإدماج في الوظيفة، فعليك التقدم من جديد رفقة الآلاف من الخريجين العاطلين للتباري على بضعة مناصب شغل أغلبها يبقى خاضعا للمحسوبية والزبونية، مع إعطاء الأسبقية في التوظيف لخريجي المراكز الخاصة المعفيون من الخدمة الاجبارية.

 هل الخدمة الاجبارية ستطبقها الحكومة فقط في قطاع الصحة؟

لا. ستطبقها كذلك في قطاع ‫‏التعليم‬ وقريبا جدا، ولهذا السبب بالضبط قامت الحكومة بفصل التكوين بالمراكز عن الإدماج المباشر في الوظيفة.


تحميل رواية زوربا لنيكوس كازانتزاكيس... ترجمة جورج طرابيشي

0 التعليقات
ترجم الرواية للعربية المفكر العربى جورج طرابيشى، وتكشف الرواية عن تأثر الكاتب الكبير بفلسفة نيتشة، وقد ترجمت إلى عدد كبير من اللغات ووزعت ملايين النسخ.
ونيكوس كازنتازاكيس، كاتب يونانى ولد عام 1885م بجزيرة كريت، درس الحقوق فى آثينا، ودخل الحياة السياسية اليونانية فى عام 1947م، من أهم أعماله رواية "الإغواء الأخير للمسيح"، وسيرته الذاتية التى كتبها فى "تقرير إلى جريكو"، رشح ثلاث مرات لنيل جائزة نوبل ولكنه لم ينلها، توفى عام 1957، وتعد "زوربا" من أشهر ما كتب، وتم إصدارها بالعربية عن دار الآداب اللبنانية، وتقع فى 316 صفحة من القطع الكبير."



للتحميل

من هنا 

التطرف آفة في جسد الأمة

0 التعليقات

الأختلاف في وجهات النظر وتباين الآراء بين الأفراد في قضية معروفة بين البشر هي مسألة طبيعية لايختلف عليها أثنان وذلك لأن الناس لوأتفقوا على قضية بشرية دون وجود مخالف فمعنى ذلك أنهم حجموا عقولهم وأحجموا تفكيرهم ، بل أن من أيجابيات المدارس الفكرية وحتى المجتمعات المثقفة أنك تجد فيها اختلاف الرأي حتى اصبح ذلك من العلامات الأيجابية التي يستدل بها على رقي المجتمع ولكن أين تكمن المشكلة في ذلك ؟ حقيقة أن المشكلة تكمن حينما يحول المختلفان ذلك الأختلاف الى خلاف ويتجذر ويتوسع حتى يصل الى ان يحلل ذلك الطرف دم الطرف الآخر . وطبعا ان هكذا اسلوب جر الويلات على الأمة الأسلامية لأنه يخلق الوهن والضعف في جسد الأمة بل حتى في داخل المذهب الواحد ، كما نشاهد ونسمع بعض الشخصيات الشيعية المتطرفة وهي تطرح منهجا مخالفا لما أراده أهل البيت (ع) فمن غير المقبول ان تسب وتشتم الذي يخالفك بالرأي بل وصل الحال بهؤلاء ان يتجاوزوا حتى على علماء وفقهاء المذهب ليثبتوا بذلك سوء نياتهم وجهلهم مع العلم ان هذا المنهج المتطرف لم يجلب الخير للأمة فضلا عن الفرد المتطرف نفسه إذن علينا أن لاننخدع بهذه الأفكار التي ظاهرها الصلاح وباطنها يحمل كل الأذى والتنكيل بنا قبل غيرنا والرابح بهذه المعادلات هو الطرف الآخر حيث سيربح المعركة بلا تعب أو عناء ...


احلام البصري

المجتمع والمقاومة في الجنوب الشرقي المغربي ... روس إ . دان

0 التعليقات
عنوان الكتاب : المجتمع والمقاومة في الجنوب الشرقي المغربي - المواجهة المغربية للإمبريالية الفرنسية ( 1881- 1912 ) 
تأليف : روس  إ . دان
ترجمة : أحمد  بوحسن  
مراجعة : عبد  الأحد  السبتي
منشورات زاوية
السحب  : مطبعة  المعارف  الجديدة   -  الرباط  -   2006
عدد الصفحات : 332

للتحميل

من هنا 

ممدوح عدوان - دفاعا عن الجنون pdf

0 التعليقات
تحميل كتاب ممدوح عدوان - دفاعا عن الجنون pdf

لقد كنا بشراً أفضل مما نحن عليه الآن. وكان من الممكن أن نصير إلى بشر أفضل مما نحن عليه الآن. المسألة ليست في إطار الأحاجي أو الأماني. بل هي من صميم الواقع الممكن.. والذي جعله القمع والبطش والتجويع (.. إلى آخر القائمة) غير ممكن.
القمع والإذلال والاهانة والاستغلال والهزائم المتراكمة المتتالية، وهدر الطاقات البشرية والاقتصادية، إلى آخر القائمة.. هذه كلها أمور كانت تمنع الإنسان من أن يمارس حياته وإنسانيته وينساها، حتى يصل إلى مستوى أشبه ما يكون بالحيوان.. ثم يتعود حيوانيته هذه، حتى يراها أمراً طبيعياً أو غريزة موروثة. 
ممدوح عدوان - دفاعا عن الجنون 
للتحميل  

من هنا 

عن القدس ...درة الوطن الفلسطيني

0 التعليقات

الرفيق غازي الصوراني
إن الوضع القانوني للكيان الصهيوني بالنسبة لجميع الأراضي التي احتلتها قبل عام 1948 وبعده ينطبق تمام الانطباق على وضعها القانوني في ما يتعلق بالأراضي التي استولت عليها منذ الخامس من حزيران (يونيو) 1967. إنه وضع المحتل المحارب، إذ لا تستطيع دولة الكيان ولا تملك الحق في كل الأحوال بالسيادة على الأراضي التي احتلتها، لأن صاحب السيادة الشرعي هو الشعب الفلسطيني الذي يحتفظ بالسيادة القانونية التي لا يمكن أن تلغيها أي اتفاقات تعقد باسمه من أي جهة كانت، إذ أن الاتفاقات التي تتعارض مع حقوق الشعب القانونية والتاريخية تعطي العدو مؤقتاً سيادة في الواقع أو سيادة بالمعنى السياسي المرتبط بالقوة والإكراه، وبالتالي فإن انقضاء الزمن عاجز عن أن يجعل من احتلال الصهاينة الباغي لفلسطين عملاً مشروعاً.
في إطار هذه النظرة الشمولية، ننظر إلى قضية القدس باعتبارها قلب ومحرك ذلك الإطار من حيث الأهمية السياسية والدينية والتاريخية التي لا يمكن إزاحتها من الذهنية العربية الإسلامية والمسيحية في آن واحد، هذه الأهمية لا تتوقف عن الجانب المكاني أو الواقع المادي البشري أو الجغرافي بقدر ما تتغلغل في السيكولوجي الفلسطيني والعربي الداخلي الكامن رغم هذا الواقع العربي المأزوم والمهزوم الذي نعيشه اليوم.
وبالتالي فإن التسليم بأن القدس مدينة موحدة - عاصمة للكيان الصهيوني - سيصيب بالضرر البالغ، الذي سيدفع إلى العزلة الكاملة بين الشعب الفلسطيني - وكافة الشعوب العربية والإسلامية - من جهة، وبين أي قيادة فلسطينية تقبل بهذا التسليم تحت أي ذريعة أو مبرر من جهة أخرى.
ذلك أن الإصرار على أن تكون القدس العربية عاصمة للفلسطينيين موقف تسنده الحقوق التاريخية والقانونية إلى جانب الشرعية الدولية، أما من ناحية السيادة المشتركة عليها، فهو أمر غير قابل للتحقق، خاصة في ظل السياسة العنصرية الصهيونية، عدا عن حقائق الواقع التي تشير إلى الوجود الموضوعي لمجموعتين سكانيتين في القدس - كما في فلسطين عموماً - لكل منهما هوية وطنية مختلفة ونقيضه للهوية الأخرى، وفي هذا السياق لا يمكن للهوية الفلسطينية أن تنتمي للهوية الصهيونية مهما امتلكت هذه الأخيرة من عوامل القوة والإكراه من جهة، ومهما تبدت عوامل الضعف والتراجع العربي او الخضوع والعمالة والاستسلام في هذه المرحلة....فالوطن لا يعوض، والقدس - بكل ما تمثله - هي درة هذا الوطن وما حوله من محيط عربي وإسلامي .. فهل يمكن تعويضها؟.


غازي الصوراني

انفصام العقل البعثي

0 التعليقات
نضال نعيسة

نموذج حي من الفصام السياسي للدراسة والتحليل النفسي ظلـّت الماكينة البعثية الدعائية الإعلامية القومية السلفية ولعقود مضت تروّج لفكرة الأمة "العربية" الواحدة، والرسالة الخالدة (أي الخلافة الإسلامية وامبراطورية الغزو البدوية أو داعش تحديداً)، معيدة للذهن تلك التجربة الدموية العسكرية التوسعية الاستعمارية الفاشية التي قامت وانطلقت من مكة في القرن السابع الميلادي حين خرج سكان الصحراء من جزيرتهم لينشروا تصورهم السياسي والسلطوي الأسطوري وثقافة الجهل والموت والدمار والتكفير والتعصب في الجوار ويدمروا حضارات الشرق القديمة في كل من مصر والعراق وسوريا، وأقاموا الملك العضوض والدولة الدينية الثيوقراطية الوراثية الإلهية الفاشية الاستبدادية (الخلافة الإسلامية)، حيث بدأ مسلسل وحمام الدم المعروف، وبقية القصة لا تحتاج لمزيد من الشرح.

وللتذكير العابر، فقد كان البعث هو الحزب السلفي الوحيد الذي وصل للسلطة في المنطقة، وقبل حزب العدالة والتنمية التركي، وتحت شعار وهدف واحد هو "بعث" أمة العرب من جديد وإحياء أنموذجها السلطوي التاريخي الوحيد واليتيم المعروف بالخلافة.

 وظلت هذه الماكينة والأوركسترا البعثية تعزف، وتبشرنا بدولة الرسالة الخالدة التي ستهدم حدود سايكس بيكو المصطنعة، وتمزق خرائط الاستعمار، (هذا ما فعله داعش بالضبط)، وتسترجع أمجاد من يسمون بالعرب، وليعيدوا سيرتهم الأولى بالتوسع والاحتلال وإخضاع الشعوب ونشر الأسلمة والبدونة والتعريب وحكم البشر بثقافة وفكر الصحراء وإعادة استنساخ تلك التجربة التي سـ"تبعث" من جديد، وظل البعث على تلك الحالة مجيء خلافة "الربيع العربي"، ومشروع إقامة الخلافة الإخوانية، وصولاً لدولة داعش. وحقيقة ومن باب الإنصاف، فقد يكون من المبالغة، والظلم، القول بأن البعث الرسمي اليوم، ومع ما يحصل، هو داعش، غير أنه، ونظرياً، وبناء على حقائق ومعطيات كثيرة ستدفعك، دفعاً، نحو بعض الاستنتاجات وهي أن البنية الإيديولوجية والتصور الفلسفي والكياني للبعث وداعش، ولكل سلالات التأسلم السياسي بما فيها الوهابية والإخوان، هو واحد وهو المشترك الفكري والتاريخي والثقافي الذي يشكل عماد وصلب وبنيان التنظيمين البعثي والداعوشي، ومقدساتهم ورموزهم التاريخية واحدة

 ومن يقدسه البعثي كأنموذج وأيقونة مقدسة وأسطورية هي نفسها عند "الداعوشي"، ناهيكم عن أن ضباط "البعث" العراقي الفاشي العنصري المدحور كانوا النواة التنظيمية الفكرية والبشرية لداعش وهذا يعني أنه لم يكن هناك أية حاجة للتعبئة والتثقيف العقائدي المطلوب بشدة لهذه التنظيمات والذي كان موجوداً للتو من فكر وتثقيف البعث وتعبئته الإيديولوجية التي يحملها ويؤمن بها الدواعش. وتبدو "داعش"، والحال، كأروع وأصدق تجل لحلم وتصور دولة الخلافة الإسلامية الموعودة بتسمياتها وتوصيفاتها البعثية المختلفة (الأمة الواحدة والرسالة الخالدة وتصور وفتوى الأزهر الرسمية حول داعش تذهب في هذا الاتجاه)، دولة "الحدود" والاستبداد وقطع الرؤوس والسبي والخطف والقتل على الهوية وقمع الحريات، (نعم كان البعث، وبكل أسف، يبشر بكل ذلك حتى اليوم بدولة قوامها العنصر العربي الغالب الحاكم المتسيد على بقية الأعراق والقوميات، وبكل ما في ذلك من عنصرية وفاشية واضحة، مستلهماً ومزهواً ومتكئاً على الأنموذج الأموي الذي أسس لأول كيان سياسي "قومي عروبي"، كما يطنطن آل البعث ورهطهم القوميون. المهم جاءت داعش، دولة الخلافة الإسلامية، على رجليها و"بـُعثت"، وكل الحمد والشكر لله، (وللعلم هو نفس التصور موجود لدى المملكة الوهابية)، من جديد، وحققت حلم البعثيين بدولة الخلافة ) الأمة الواحدة والخليفة الإلهي والرسالة الخالدة)، والكيان السياسي الواحد الذي سيجمع "شتات" الأعراب والمتأسلمين، فلماذا يحزن ويئن ويشتكي بعض بعثين من "انبعاث" وعودة دولة الخلافة، فيما "بعضهم" الآخر يبدو سعيداً ومبتهجاً، ضمنياً، وعنده "عيد" لـ"بعث" دولة داعش (الخلافة الإسلاموية للأمة الحاقدة الواحدة)؟ هل لأن داعش سرق حلم البعثيين وأخذ زمام المبادرة، وحقق ما لم يحققه البعثيون طيلة عقود من التزمير والتطبيل والتبشير بالحلم القومي؟

إذا كان هناك ثمة من تجب تهنئته بـ"داعش" فهم آل البعث، وحدهم، ولا شريك لهم، وحقيقة يحب أن يكون البعثي والقومي والعروبي أكثر من يفرح ويهلل ويطبل ويزمر لداعش "أمة الرسالة الخالدة"، وكيان رسالة خالدة، ودولة عربية إسلامية تطبق شرع الله وتقوم على إيديولوجية الصحراء التي لن تكون، وفي أسوأ الأحوال، إلا نسخة من داعش، وإن لم يكن هذا هو الفصام، والانفصام فما عساه أن يكون؟ وألف مبروك للبعث ببعث أمة "داعش" الخالدة...


نضال نعيسة

الرجال لايذرفون الدموع

0 التعليقات
حسن بولهويشات
لسنوات طوال سأشرح ظواهر تركيبية وصرفية كثيرة، وأمسح الغبار عن شعراء وكتاّب مغمورين، قبل أن أصل إلى المرحلة الأخيرة بألم محرج في الظهر وأحجار صغيرة في الكليتين وقطرات بول فالتة، ونظارات طبيّة كبيرة وشعر منتوف وآلة سمع في قوقعة الأذن واعتلال عصبي فظيع، وبلا أسنان ولا أفكار حتىّ.

وكبقية المتقاعدين سأسعد بحفل التكريم، وأحضر ببذلةٍ زرقاء خطوطها عمودية وحذاء بطرف مدبّب وبلا جوارب، وربطة عنق صفراء نكاية بالموضة والخريف، يا الله! كيف غافلتني السنوات وبلغتُ الستين سريعاً كعدّاء اثيوبي ولم أربح لا الذهب ولا النحاس، ولكن لماذا لم أرفع يدي وأكسر بندول الزمن بفردة الحذاء ولو لمرّة واحدة؟ وه هم يتناوبون على مدحي واطرائي كما يتناوب الأوغاد على اغتصاب الفتاة العائدة من معمل التعب. نعم لقد حضروا جميعاً، المتقاعدون والمخضرمون والجدد وثلاثة أو أربعة لم يسعفني الزهايمر الغدّار في التعرّف عليهم. وسعدتُ كثيراً بحضور الأستاذة أمل التي طبعت قبلة على خدي الأيسر وجلست جواري كأميرة مهذبة.
أذكر عندما رأيت أمل لأول مرّة وهي تنزل من تاكسي أبيض في تلك الظهيرة من سبتمبر بعيد، تنهدتُ وفكّرت أن الله أرسل اليّ لوحة جميلة في تلك القرية الشماليّة الضّاجة بأشجار زيتون لا حصر لها، لكن مع مرور الوقت فهمت أنّي ضيّعت لوحة الله الجميلة بسبب عمش أصفر في العينين، لقد تعبت معي وأنا أجرجرها من شاطئ الى شاطئ ومن غرف سفلية الى أخرى في سطيحة بيت مهجور قبل أن تقبل الزواج من رجل يكبرها بسنوات وبملامح صخريّة منفرّة وفهمٍ بدائي ومضحك للحياة، بينما واصل الله ارسال لوحاته الجميلة إلى عباده المظلومين، وفي كل مرّة تضيع لوحة جميلة من يد أحد العميان يغضب الإله ويصلنا البرق والرعد.
طبعاً سأتصنّع الفرح والاتزان وأشكر الجميع بكلمات منضبطة ودقيقة ثم أغادر متأبطاً لوحة لفنان مغمور سيهديها اليّ أحدهم، وماذا بعد؟ سأدحرج أيام الله من مقهى إلى آخر لأقرأ الجرائد بالتناوب مع متقاعدين آخرين وأخاطب النادل بلغة المنفلوطي وجرجي زيدان، وأنسى نفسي في دورة المياه لأسمع طرقاً حانقاً على الباب، أما النادل فسيتذمّر من جلستي الطويلة ويمسح الطاولة محاولاً صرفي، وبدوري سأتصنّع البلادة وأواصل الصمود كأي مناضل أشعث وانتهازي.
وكما يتذكر السجين الجدران التي أسند عليها ظهره سأتذكر كل شيء تقريباً وأجفل كبغل:
- ما هي جنسية عبد الرحمن منيف يا أستاذ؟
- سعودي طبعاً.
ـ ولماذا لم يشيروا إلى جنسيته في الكتاب واكتفوا بكلمة «عربي»؟
- لقد أسقطوا عنه الجنسية بعدما قال كلاماً أغضبَ جهات كثيرة.
- وما هو الكلام االذي قاله منيف؟
- لا أدري وبامكانكِ أن تفهمي الأمور جيّداً في ما بعد.
– أنت فاشل وجبان ومكانك بين الدواب، تواصل التلميذة في داخلها.
وفي كل مرة سأعود إلى البيت ستحدث زوبعة في الصالون وتصل سيّارة الإسعاف إلى الزنقة 4 ويتلصص الجيران من شقوق الأبواب والنوافذ، وأشياء أخرى ستقع إلى أن تهرب ابنتي الكبرى مع أحد الغرباء إلى وجهة مجهولة. ويبدأ ابني الصغير في تدخين الحشيش. وتنهار قوّتي الجنسية بالكامل لأمضغ الهزيمة كل ليلة وأستدير جهة الحائط وأتكوّم كقط مطرود من الوليمة بينما ستتأفّف زوجتي وتركلني برجليها المفلطحتين وأصمت.
وماذا أيضاً؟ سأموت بعد عامين أو ثلاثة من فرط اليأس ويأتي من يغسل جثتي بماء فاتر وقطعة صابون مربّعة قبل أن يطمروني في حفرة مظلمة ويأتي عزرائيل ويخبط أعضائي بعصا كبيرة وبين خبطة وأخرى سأتملّى ملامحه الصارمة وجبّته البيضاء وأحاول ألا أبكي، فالرجال لايذرفون الدموع والله لا يحب البكّائين. هكذا فكّرت دوماً.
وهل هناك ما تضيفه؟ سيغيّرون بلاط الغرفة ويأتي من يعبث بأغراضي وقمصاني الملونة، أمّا كتبي فستضيع بين البيوت كما تضيع دماء اللصوص بين القبائل.


حسن بولهويشات 


عن الحب وشياطين أخرى رواية لـ غابرييل غارسيا ماركيز pdf

0 التعليقات


للتحميل

من هنا 

رأيت رام الله لـ مريد البرغوثي pdf

0 التعليقات


للتحميل

رواية الخيمة لـ محمد شكري pdf

0 التعليقات

للتحميل

من هنا 

نساء رواية لـ شارلز بوكوفسكي pdf

0 التعليقات
بوكوفسكي من الروائيين البوهيميين ترجمت اعماله الى جل لغات العالم 



للتحميل

كتاب الماركسية و النزعة التحريفية لينين

0 التعليقات
كتاب الماركسية و النزعة التحريفية لينين




للتحميل

تقرير إلى غريكو سيرة ذاتية فكرية لـ نيكوس كازنتزاكس pdf

2 التعليقات
زوربا اليوناني في تقرير الى غريكو .

كانت هناك أربع درجات حاسمة في صعودي. وتحمل كل منها اسماً مقدساً: المسيح، بوذا، لينين، 

أوليس. ورحلتي الدامية بين كل من هذه الأرواح العظيمة والأرواح الأخرى هي ما سوف أحاول جاهداً 

أن أبين معالمه في هذه "اليوميات"، بعد أن أوشكت الشمس على المغيب -إنها رحلة إنسان يحمل 

قلبه في فمه وهو يصعد جبل مصيره الوعر والقاسي. فروحي كلها صرخة. وأعمالي كلها تعثيب على 

هذه الصرخة.


للتحميل

من هنا

الفتح الرباني والفيض الرحماني لـ سيدي عبد القادر الجيلاني

0 التعليقات
الفتح الرباني والفيض الرحماني لـ سيدي عبد القادر الجيلاني

الصوفي الكبير عبد القادر الجيلاني 


 
للتحميل

تحميل كتاب سيرة العرب الحجازية

0 التعليقات
سيرة العرب الحجازية 

سيرة العرب الحجازية المشتملة على الألفاظ الظريفة في رحلة العرب وحرب الزناتي خليفة وهي سيرة بديعة عجيبة ووقاءعها مدهشة غريبة الإتمام في الكمال.



للتحميل

قصة الزير سالم الكبير أبو ليلى المهلهل الكبير pdf

0 التعليقات
من اكبر الملاحم على الاطلاق في التراث العربي .... قصة الزير سالم الكبير أبو ليلى المهلهل الكبير

للتحميل

بابلو نيرودا لـ ألبيرتو كونتي pdf

0 التعليقات
بابلو نيرودا لـ ألبيرتو كونتي 



تحميل رواية الغريب لـ ألبير كامو

0 التعليقات
من اروع الترجمات على الاطلاق لرائعة كامو الغريب

الغريب رواية لـ ألبير كامو ترجمة: محمد آيت حنا منشورات دار 

الجمل .


للتحميل

من هنا

تحميل كتاب العشق والكتابة .. رجاء بن سلامة pdf

2 التعليقات
رجاء بن سلامة , العشق و الكتابة , منشورات الجمل ,2003


للتحميل

تحميل كتاب الحوار الأخير بول بولز - محمد شكري ... عبد العزيز جدير

0 التعليقات
 كتاب الحوار الأخير بول بولز - محمد شكري ... عبد العزيز جدير





تحميل كتاب كنت شيوعيًا .... بدر شاكر السياب

0 التعليقات
كنت شيوعيًا لـ بدر شاكر السياب


تجربة الشاعر السياب مع الحزب الشيوعي العراقي



كنت شيوعيًا  .... بدر شاكر السياب 

للتحميل

المواضيع الأكثر مشاهدة هذا الأسبوع

أرشيف المدونة الإلكترونية

y ©

  • ب جميع الحقوق محفوظة privacy-policy سياسة الخصوصية | cookies privacy-policy