صفحتنا على الفيسبوك

انقذوا حياة المؤرخ المغربي المعطي منجب

المعطي منجب استاذ جامعي و مؤرخ وناشط حقوقي و رئيس جمعية " الحرية الان " يعاني من تدهو حالته الصحية بعد دخوله في اضراب مفتوح عن الطعام بسبب المضايقات التي يتعرض لها من طرف السلطات المغربية كان اخرها منعه من السفر . وقد نفت وزارة الداخلية منع المؤرخ المغربي من السفر ثم عادت وتراجعت عن ذلك وقالت انها ممنوع بسبب قرار قضائي .
منجب الذي يعاني من  مرض في القلب، كان قد رفض مناشدة عدد من المحامين وزملائه الجامعيين، الذين طلبوا منه إيقاف إضرابه عن الطعام .



من هو المعطي منجب ؟

المعطي منجب محلل سياسي وناشط حقوقي ومؤرّخ في جامعة محمد الخامس-الرباط. وهو أيضاً منسّق فرع المغرب في جمعية مواطني الشرق الأوسط (MECA)، ومؤسّس ومدير مركز ابن رشد للدراسات والتواصل في الرباط، وعضو مؤسس في المجلس الوطني لدعم حركة 20 فبراير الذي سعى إلى إجراء إصلاحات في المغرب خلال الربيع العربي. قام بالتدريس في المغرب والسنغال والولايات المتحدة. كما أطلق وأدار نقاشات بين الإسلاميين والناشطين العلمانيين في المغرب بين عامَي 2007 و2010، ونظّم "جائزة صحافة التحقيق" في المغرب بين 2007 و2009. الدكتور منجب باحث مقيم سابق حائز على منحة فولبرايت (2005-2006) وباحث زائر سابق لكرسي باتكين في مركز سابان لسياسة الشرق الأوسط في معهد بروكينغز (2009).

من مؤلّفاته:

"النظام الملكي المغربي والصراع على السلطة" (The Moroccan Monarchy and the Struggle for Power) (باريس: لارماتان، 1992)، و"سيرة ذاتية سياسية لمهدي بن بركة" (A Political Biography of Mehdi Ben Barka) مع ز. داود (باريس: منشورات ميشالون، 1996-2000)، و"الإسلاميون في مواجهة العلمانيين في المغرب" (Islamists Versus Secularists in Morocco) (أمستردام: آي كي في، 2009). يعمل حالياً على إعداد سيرة ذاتية سياسية عن مامادو ديا، الزعيم السنغالي الراحل. الدكتور منجب حائز على شهادتَي دكتوراه، الأولى من فرنسا في الشؤون السياسية في منطقة شمال أفريقيا، والثانية من السنغال في تاريخ السياسة الأفريقية. يجيد الفرنسية والعربية والإنكليزية.




كل التضامن مع الاستاذ المعطي منجب


هناك تعليق واحد:

إرسال تعليق

المواضيع الأكثر مشاهدة هذا الأسبوع

أرشيف المدونة الإلكترونية

y ©

  • ب جميع الحقوق محفوظة privacy-policy سياسة الخصوصية | cookies privacy-policy