صفحتنا على الفيسبوك

مجلة انتهاكات: فصلية إلكترونية عدد 1

وسط موجة من الترجمات العربية للفكر والآداب العالمية، تبرز انتقائية غريبة قائمة على مرجعية أخلاقية ساذَجة تُصرّ على تجاهل عدد من التجارب الأدبية والمعرفية العالمية بدعوى لاأخلاقيتها وبذاءتها وجنسانيتها الظاهرة، فلم تر في إبداعها ما يمكن أن يمثل تمرداً يرفض الخضوع لطقوس الواقع العالمي ولا دفعاً نحو اختراق نظم الكيانات المستكينة ولا كشفاً لهوامش نفسية وسلوكية تكمن في ذواتنا رغم إنكارنا الشديد لها.
تلك الإيروسية التي نرسم ملامحها لا تجنح إلى الاستهانة بالإنسان عبر سبر أغوار الشرّ والجنسانية، ولا الترويج لقيم استهلاكية قائمة على توليد رغبة مزيفة وإنما نسعى من خلالها إلى فتح أفق جديد نحو التفهم والتسامح مع كلّ مغاير ومختلف.
ومواصلة لهذا الجهد نصدر العدد 01 من المجلة الفصلية "انتهاكات" [فصل الشتاء 2015] المختصة بترجمة الفكر والإبداع العالمي


وتنقسم الدورية ضمن هذا العدد إلى محورين:
الـمحور الأول ويتعلق بـ "جورج باتاي: الإيروسية، إقرار الحياة حتى داخل الموت" ويضم: السقف؛ نحو قراءة نسقية: فيليب سولليرز [دراسة] ● الإيروسية؛ إقرار الحياة حتى الموت: جورج باتاي [دراسة] ● من التضحية الدينية إلى الإيروسية: جورج باتاي [دراسة] ● دموع إيروس؛ دُولَاكْرْوَا، مَانِي، دُﯕـَا، ﯕـُسْطَاڤْ مُورُو وَالسُّرْيَالِيُّونَ: جورج باطاي  [دراسة]● الأرملة: جورج باطاي [قصة] ● الفجر: جورج باتاي [شعر] ● من القاموس النقدي؛ الفم: جورج باطاي [مدخل].
ومحور ثان ويتعلّق بـ "موريس بلانشو: الكتابة وتجربة الحدود"  ويضم:  مدخل إلى موريس بلانشو [تحريـر الـمجلة] ● ملاحظة عن الانتهاك: موريس بلانشو [دراسة] ● براهين ساد: موريس بلانشو [دراسة] ● التجربة-الحد: موريس بلانشو [دراسة].
بالإضافة إلى إلقاء الضوء على معرض "ساد: مهاجمة الشمس" عبر حوار مع اني لو براه و لورونس دي كار بعنوان "حين يصير تاريخ الفن سادياً" حاورتهما فيليب غييوم


للتحميل 

من هنا 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المواضيع الأكثر مشاهدة هذا الأسبوع

أرشيف المدونة الإلكترونية

y ©

  • ب جميع الحقوق محفوظة privacy-policy سياسة الخصوصية | cookies privacy-policy